Open top menu
13‏/06‏/2014

خريطة مترو بورتو - ويكيبيديا

تأسست شبكة مترو بورتو عام2002، تتكون الشبكة من 6 خطوط تربط 7 مدن في نواحي بورتو وهي :
  1. بورتو porto
  2. غندومار Gondomar
  3. مايا Maia
  4. ماتوزينوش Matosinhos
  5. بوفا دو فارزيم Poava de varzim
  6. فيلا دو كوند vila do conde
  7. فيلا نوفا دو غايا Vial nova de Gaia

تحتوي شبكة المترو على 81 محطة ممتدة على مساحة 67 كم ،

الخطوط :

شبكة خطوط مترو بورتو قد تكون من أسهل الشبكات وأبسطها في أوروبا تتكون من ستة خطوط :
خمس خطوط في اتجاه واحد تقريبا و هي : الخط الأحمر، الأخضر، البنفسجي، الأزرق، البرتقالي و الخط الخامس هو الخط الأصفر الذي يتقاطع مع الخطوط الأربع السابق ذكرها .

التذاكر :

يسمى نظام تذاكر مترو بورتو : اندانتى Andante و هناك ثلاثة أنواع لتذاكر الانداتى :

  • التذاكر الزرقاء : أو المؤقتة و التي يمكن تعبئتها بصورة مستمرة و يمكن الحصول عليها من اي محطة مترو عبر ماكينات البيع الألي.
  • التذاكر الذهبية : و التي يتم شحنها بصورة شهرية، يمكن الحصول على التذاكر الذهبية عبر احد مكاتب المترو في المحطات الرئيسية في خلال 15 دقيقة بعد إحضار صورة شخصية ، نسخة من بطاقة الإقامة و دفع قيمة مادية تختلف على حسب عدد المناطق المختارة في البطاقة ، هذه البطاقة عملية جدا إذا كنت ستستخدم المترو بصورة يومية أو شبه يومية .
  • تذاكر 24 ساعه : وهي عملية جدا في حالة زيارة المدينة لفترة قصيرة و زيارة أكبر عدد ممكن من الأماكن و غير محدودة بعدد رحلات .

قبل أي رحلة يجب تفعيل التذكرة أيا كان نوعها عبر تمريرها أمام جهاز التفعيل ، إذا تم القبض عليك من قبل أمن المتر حاملا تذكرة غير مفعلة يتوجب عليك في هذه الحالة دفع غرامة مقدرة ب 77 أورو ( لذلك لا تخاطر ) .

من الأشياء العملية جدا انه يمكن استخدام نفس التذكرة في وسائل المواصلات الأخري كالباص و الترام بنفس المبدأ .

ملحوظه : جميع قطارات المترو تحمل اللون الأصفر الخطوط تحمل أسماء الألوان فقط ( يعني ما تستنو المترو الأخضر يجي ولا حتستنو كثير خالص ^_^)

يبدأ المترو الأول الساعة السادسة صباحا و ينتهي على الواحدة صباحا، بينما تغطي شركة الباصات المواصلات الليلية .

يوجد تطبيق لمترو بورتو للهواتف الذكية يحمل جميع المعلومات عن الخطوط و المحطات و ساعات الخدمة كما يحتوي أيضا على أسعار التذاكر اعتمادا على وجهتك.

اسم التطبيق : Imetro porto

0 comments